کد مطلب:99901 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:128

حکمت 399











[صفحه 40]

الشرح: لا بد ان یكون للباری ء تعالی فی ایداع العقل قلب زید مثلا غرض، و لا غرض الا ان یستدل به علی ما فیه نجاته و خلاصه، و ذلك هو التكلیف، فان قصر فی النظر و جهل و اخطا الصواب فلا بد ان ینقذه عقله من ورطه من ورطات الدنیا، و لیس یخلو احد عن ذلك اصلا، لان كل عاقل لا بد ان یتخلص من مضره سبیلها ان تنال باعمال فكرته و عقله فی الخلاص منها، فالحاصل ان العقل اما ان ینقذ الانقاذ الدینی، و هو الفلاح و النجاح علی الحقیقه، او ینقذ من بعض مهالك الدنیا و آفاتها، و علی كل حال فقد صح قول امیرالمومنین (ع)، و قد رویت هذه الكلمه مرفوعه، و رویت: (الا استنفذه به یوما ما). و عنه (ص): (العقل نور فی القلب یفرق به بین الحق و الباطل). و عن انس قال: سئل رسول الله (ص) عن الرجل یكون حسن العقل كثیر الذنوب، فقال: ما من بشر الا و له ذنوب و خطایا یقترفها، فمن كانت سجیته العقل، و غریزته الیقین، لم تضره ذنوبه، قیل: كیف ذلك یا رسول الله؟ قال: كلما اخطا لم یلبث ان یتدارك ذلك بتوبه و ندامه علی ما فرط منه، فیمحو ذنوبه، و یبقی له فضل یدخل به الجنه. (نكت فی مدح العقل و ما قیل فیه) و قد تقدم من قولنا فی العقل و ما ذكر فیه ما فیه كف

ایه، و نحن نذكر هاهنا شیئا آخر: كان یقال: العاقل یروی ثم یروی و یخبر ثم یخبر. و قال عبدالله بن المعتز: ما ابین وجوه الخیر و الشر فی مرآه العقل! لقمان: یا بنی، شاور من جرب الامور فانه یعطیك من رایه ما قام علیه بالغلاء و تاخذه انت بالمجان. اردشیر بن بابك: اربعه تحتاج الی اربعه: الحسب الی الادب، و السرور الی الامن، و القرابه الی الموده، و العقل الی التجربه. الاسكندر: لا تحتقر الرای الجزیل من الحقیر، فان الدره لایستهان بها لهوان غائصها. مسلمه بن عبدالملك: ما ابتدات امرا قط بحزم فرجعت علی نفسی بلائمه، و ان كانت العاقبه علی، و لا اضعت الحزم فسررت و ان كانت العاقبه لی. وصف رجل عضدالدوله بن بویه، فقال: لو رایته لرایت رجلا له وجه فیه الف عین، و فم فیه الف لسان، و صدر فیه الف قلب. اثنی قوم من الصحابه علی رجل عند رسول الله (ص) بالصلاه و العباده و خصال الخیر حتی بالغوا، فقال (ص): كیف عقله؟ قالوا: یا رسول الله نخبرك باجتهاده فی العباده و ضروب الخیر، و تسال عن عقله! فقال: ان الاحمق لیصیب بحمقه اعظم مما یصیبه الفاجر بفجوره، و انما ترتفع العباد غدا فی درجاتهم، و ینالون من الزلفی من ربهم علی قدر عقولهم. الریحانی: العقل ملك،

و الخصال رعیته، فاذا ضعف عن القیام علیها، وصل الخلل الیها. و سمع هذا الكلام اعرابی فقال: هذا كلام یقطر عسله. قال معن بن زائده: ما رایت قفا رجل الا عرفت عقله، قیل: فان رایت وجهه؟ قال: ذا كتاب یقرا. بعض الفلاسفه: عقل الغریزه مسلم الی عقل التجربه. بعضهم: كل شی ء اذا كثر رخص الا العقل، فانه اذا كثر غلا. قالوا فی قوله تعالی: (لینذر من كان حیا)، ای من كان عاقلا. و من كلامهم: العاقل بخشونه العیش مع العقلاء آنس منه بلین العیش مع السفهاء. اعرابی: لو صور العقل اظلمت معه الشمس، و لو صور الحمق لاضاء معه اللیل. قیل لحكیم: متی عقلت؟ قال: حین ولدت، فانكروا ذلك، فقال: اما انا فقد بكیت حین جعت، و طلبت الثدی حین احتجت، و سكت حین اعطیت، یرید ان من عرف مقادیر حاجته فهو عاقل. المامون: اذا انكرت من عقلك شیئا فاقدحه بعاقل. بزرجمهر: العاقل الحازم اذا اشكل علیه الرای بمنزله من اضل لولوه فجمع ما حول مسقطها من التراب، ثم التمسها حتی وجدها، و كذلك العاقل یجمع وجوه الرای فی الامر المشكل، ثم یضرب بعضها فی بعض حتی یستخلص الرای الاصوب. كان یقال: هجین عاقل خیر من هجان جاهل. كان بعضهم اذا استشیر قال لمشاوره: انظرنی حتی اصقل عقلی بنومه. اذا ن

زلت المقادیر، نزلت التدابیر. من نظر فی المغاب، ظفر بالمحاب. من استدت عزائمه اشتدت دعائمه. الرای السدید، اجدی من الاید الشدید. بعضهم: ما الف مطرور السنان مشدد یعارض یوم الروع رایا مسددا ابوالطیب: الرای قبل شجاعه الشجعان هو اول وهی المحل الثانی فاذا هما اجتمعا لنفس حره بلغت من العلیاء كل مكان و لربما طعن الفتی اقرانه بالرای قبل تطاعن الاقران لو لا العقول لكان ادنی ضیغم ادنی الی شرف من الانسان و لما تفاضلت النفوس و دبرت ایدی الكماه عوالی المران ذكر المامون ولد علی (ع)، فقال: خصوا بتدبیر الاخره، و حرموا تدبیر الدنیا. كان یقال: اذا كان الهوی مقهورا تحت ید العقل، و العقل مسلط علیه، صرفت مساوی ء صاحبه الی المحاسن، فعدت بلادته حلما، و حدته ذكاء، و حذره بلاغه، وعیه صمتا، و جبنه حذرا، و اسرافه جودا. و ذكر هذا الكلام عند بعضهم فقال: هذه خصیصه الحظ نقلها مرتب هذا الكلام الی العقل. سمع محمد بن یزداد كاتب المامون قول الشاعر: اذا كنت ذا رای فكن ذا عزیمه فان فساد الرای ان تترددا فاضاف الیه: و ان كنت ذا عزم فانفذه عاجلا فان فساد العزم ام یتفندا


صفحه 40.